خارج فقه (مسائل مستحدثه قضا) حرم مطهر ۱۴۰۱

درس خارج فقه استاد عابدی

بررسی فقهی قانون تجارت؛ شروط ورشکستگی شرکت، طرح اشکال پیرامون لزوم رعایت مصلحت

مباحث مطرح شده در این جلسه:

  • طرح اشکال پیرامون لزوم رعایت مصلحت
❋ ❋ ❋

طرح اشکال پیرامون لزوم رعایت مصلحت

ممکن است کسی اشکال کند اگر تصرف حاکم منوط به رعایت مصلحت باشد، ممکن است هر شخصی ادعا کند تصرف حاکم در این مورد مطابق مصلحت نبوده است و تصرف حاکم نافذ نیست، یعنی نوعی مجوز می‌شود که تصرفات حاکم را اطاعت نکنند یا به‌عبارت‌دیگر مجوزی برای هرج‌ومرج می‌شود.

در همین رابطه عباراتی از شرح ابن ابی الحدید ذیل خطبه ۲۲۳ نهج‌البلاغه نقل می‌شود. (اختلاف است که این خطبه درباره چه کسی است. جلد ۱۲ شرح ابن ابی الحدید پیرامون عمر است، به همین مناسبت اشکالات و جواب‌هایی را مطرح می‌کند که جالب است).

«قلت سألت النقیب أبا جعفر یحیی بن محمد بن أبی زید و قد قرأت علیه هذه الأخبار فقلت له ما أراها إلا تکاد تکون دالة علی النص و لکنی أستبعد أن یجتمع الصحابة علی دفع نص رسول ﷲ ص علی شخص بعینه کما استبعدنا من الصحابة علی رد نصه علی الکعبة و شهر رمضان و غیرهما من معالم الدین فقال لی رحمه ﷲ أبیت إلا میلا إلی المعتزلة ثم قال إن القوم لم یکونوا یذهبون فی الخلافة إلی آن‌ها من معالم الدین و آن‌ها جاریة مجری العبادات الشرعیة کالصلاة و الصوم و لکنهم کانوا یجرونها مجری الأمور الدنیویة و یذهبون لهذا مثل تأمیر الأمراء و تدبیر الحروب و سیاسة الرعیة و ما کانوا یبالون فی أمثال هذا من مخالفة نصوصه ص إذا رأوا المصلحة فی غیرها أ لا تراه کیف نص علی إخراج أبی بکر و عمر فی جیش أسامة و لم یخرجا لما رأیا أن فی مقامهما مصلحة للدولة و للملة و حفظا للبیضة و دفعا للفتنة و قد کان رسول ﷲ ص یخالف و هو حی فی أمثال ذلک فلا ینکره و لا یری به بأسا أ لست تعلم

أنه نزل فی غزاة بدر منزلا علی أن یحارب قریشا فیه فخالفته الأنصار و قالت له لیس الرأی فی نزولک هذا المنزل فاترکه و انزل فی منزل کذا فرجع إلی آرائهم و هو الذی قال للأنصار عام قدم إلی المدینة لا تؤبروا النخل فعملوا علی قوله فحالت نخلهم فی تلک السنة و لم تثمر حتی قال لهم أنتم أعرف بأمر دنیاکم و أنا أعرف بأمر دینکم و هو الذی أخذ الفداء من أساری بدر فخالفه عمر فرجع إلی تصویب رأیه بعد أن فات الأمر و خلص الأسری و رجعوا إلی مکة و هو الذی أراد أن یصالح الأحزاب علی ثلث تمر المدینة لیرجعوا عنه فأتی سعد بن معاذ و سعد بن عبادة فخالفاه فرجع إلی قولهما و قد کان قال لأبی هریرة اخرج فناد فی الناس من قال لا إله إلا ﷲ مخلصا بها قلبه دخل الجنة فخرج أبو هریرة فأخبر عمر بذلک فدفعه فی صدره حتی وقع علی الأرض فقال لا تقلها فإنک إن تقلها یتکلوا علیها و یدعوا العمل فأخبر أبو هریرة رسول ﷲ ص بذلک فقال لا تقلها و خلهم یعملون فرجع إلی قول عمر.

و قد أطبقت الصحابة إطباقا واحدا علی ترک کثیر من النصوص لما رأوا المصلحة فی ذلک کإسقاطهم سهم ذوی القربی و إسقاط سهم المؤلفة قلوبهم و هذان الأمران أدخل فی باب الدین منهما فی باب الدنیا و قد عملوا بآرائهم أمورا لم یکن لها ذکر فی الکتاب و السنة کحد الخمر فإنهم عملوه اجتهادا و لم یحد رسول ﷲ ص شاربی الخمر و قد شربها الجم الغفیر فی زمانه بعد نزول آیة التحریم و لقد کان أوصاهم فی مرضه أن أخرجوا نصاری نجران من جزیرة العرب فلم یخرجوهم حتی مضی صدر من خلافة عمر و عملوا فی أیام أبی بکر برأیهم فی ذلک باستصلاحهم و هم الذین هدموا المسجد بالمدینة و حولوا المقام بمکة و عملوا بمقتضی ما یغلب فی ظنونهم من المصلحة و لم یقفوا مع موارد النصوص حتی اقتدی بهم الفقهاء من بعد فرجح کثیر منهم القیاس علی النص حتی استحالت الشریعة و صار أصحاب القیاس أصحاب شریعة جدیدة.

قال النقیب و أکثر ما یعملون بآرائهم فیما یجری مجری الولایات و التأمیر و التدبیر و تقریر قواعد الدولة و ما کانوا یقفون مع نصوص الرسول ص و تدبیراته إذا رأوا المصلحة فی خلافها کأنهم کانوا یقیدون نصوصه المطلقة بقید غیر مذکور لفظا و کأنهم کانوا یفهمونه من قرائن أحواله و تقدیر ذلک القید افعلوا کذا إن رأیتموه مصلحة.

قال و أما مخالفتهم له فیما هو محض الشرع و الدین و لیس بمتعلق بأمور الدنیا و تدبیراتها فإنه یقل جدا نحو أن یقول الوضوء شرط فی الصلاة فیجمعوا علی رد ذلک و یجیزوا الصلاة من غیر وضوء أو یقول صوم شهر رمضان واجب فیطبقوا علی مخالفة ذلک و یجعلوا شوالا عوضا عنه فإنه بعید إذ لا غرض لهم فیه و لا یقدرون علی إظهار مصلحة عثروا علیها خفیت عنه ص و القوم الذین کانوا قد غلب علی ظنونهم أن العرب لا تطیع علیا ع فبعضها للحسد و بعضها للوتر و الثأر و بعضها لاستحداثهم سنه و بعضها لاستطالته علیهم و رفعه عنهم و بعضها کراهة اجتماع النبوة و الخلافة فی بیت واحد و بعضها للخوف من شدة وطأته و شدته فی دین ﷲ و بعضها خوفا لرجاء تداول قبائل العرب الخلافة إذا لم یقتصر بها علی بیت مخصوص علیه فیکون رجاء کل حی لوصولهم إلیها ثابتا مستمرا و بعضها ببغضه لبغضهم من قرابته لرسول ﷲ ص و هم المنافقون من الناس و من فی قلبه زیغ من أمر النبوة فأصفق الکل إصفاقا واحدا علی صرف الأمر عنه لغیره و قال رؤساؤهم إنا خفنا الفتنة و علمنا أن العرب لا تطیعه و لا تترکه و تأولوا عند أنفسهم النص و لا ینکر النص و قالوا إنه النص و لکن الحاضر یری ما لا یری الغائب و الغائب قد یترک لأجل المصلحة الکلیة و أعانهم علی ذلک مسارعة الأنصار إلی ادعائهم الأمر و إخراجهم سعد بن عبادة من بیته و هو مریض لینصبوه خلیفة فیما زعموا و اختلط الناس و کثر الخبط و کادت الفتنة أن تشتعل نارها فوثب رؤساء المهاجرین فبایعوا أبا بکر و کانت فلتة کما قال قائلهم و زعموا أنهم أطفئوا بها نائرة الأنصار فمن سکت من المسلمین و أغضی و لم یتعرض فقد کفاهم أمر نفسه و من قال سرا أو جهرا إن فلانا قد کان رسول ﷲ ص ذکره أو نص علیه أو أشار إلیه أسکتوه فی الجواب بأنا بادرنا إلی عقد البیعة مخافة الفتنة و اعتذروا عنده ببعض ما تقدم إما أنه حدیث السن أو تبغضه العرب لأنه وترها و سفک دماءها أو لأنه صاحب زهو و تیه أو کیف تجتمع النبوة و الخلافة فی مغرس واحد بل قد قالوا فی العذر ما هو أقوی من هذا و أوکد قالوا أبو بکر أقوی علی هذا الأمر منه لا سیما و عمر یعضده و یساعده و العرب تحب أبا بکر و یعجبها لینه و رفقه و هو شیخ مجرب للأمور لا یحسده أحد و لا یحقد علیه أحد و لا یبغضه أحد و لیس بذی شرف فی النسب فیشمخ علی الناس بشرفه و لا بذی قربی من الرسول ص فیدل بقربه و دع ذا کله فإنه فضل مستغنی عنه قالوا لو نصبنا علیا ع ارتد الناس عن الإسلام و عادت الجاهلیة کما کانت فأیما أصلح فی الدین الوقوف مع النص المفضی إلی ارتداد الخلق و رجوعهم إلی الأصنام و الجاهلیة أم العمل بمقتضی الأصلح و استبقاء الإسلام و استدامة العمل بالدین و إن کان فیه مخالفة النص.

قال رحمه ﷲ و سکت الناس عن الإنکار فإنهم کانوا متفرقین فمنهم من هو مبغض شانئ لعلی ع فالذی تم من صرف الأمر عنه هو قرة عینه و برد فؤاده و منهم ذو الدین و صحة الیقین إلا أنه لما رأی کبراء الصحابة قد اتفقوا علی صرف الأمر عنه ظن أنهم إنما فعلوا ذلک لنص سمعوه من رسول ﷲ ص ینسخ ما قد کان سمعه من النص علی أمیر المؤمنین ع لا سیما ما

رواه أبو بکر من قول النبی ص الأئمة من قریش.

فإن کثیرا من الناس توهموا أنه ناسخ للنص الخاص و إن معنی الخبر أنکم مباحون فی نصب إمام من قریش من أی بطون قریش کان فإنه یکون إماما.

و أکد أیضا فی نفوسهم رفض النص الخاص ما سمعوه

من قول رسول ﷲ ص ما رآه المسلمون حسنا فهو عند ﷲ حسن.

و قوله ع سألت ﷲ ألا یجمع أمتی علی ضلال فأعطانیها فأحسنوا الظن بعاقدی البیعة.

و قالوا هؤلاء أعرف بأغراض رسول ﷲ ص من کل أحد فأمسکوا و کفوا عن الإنکار و منهم فرقة أخری و هم الأکثرون أعراب و جفاة و طغام أتباع کل ناعق یمیلون مع کل ریح فهؤلاء مقلدون لا یسألون و لا ینکرون و لا یبحثون و هم مع أمرائهم و ولاتهم لو أسقطوا عنهم الصلاة الواجبة لترکوها فلذلک أمحق النص و خفی و درس و قویت کلمة العاقدین لبیعة أبی بکر و قواها زیادة علی ذلک اشتغال علی و بنی هاشم برسول ﷲ ص و إغلاق بابهم علیهم و تخلیتهم الناس یعملون ما شاءوا و أحبوا من غیر مشارکة لهم فیما هم فیه لکنهم أرادوا استدراک ذلک بعد ما فات و هیهات الفائت لا رجعة له.

و أراد علی ع بعد ذلک نقض البیعة فلم یتم له ذلک و کانت العرب لاتری الغدر و لا تنقض البیعة صوابا کانت أو خطأ و قد قالت له الأنصار و غیرها أیها الرجل لو دعوتنا إلی نفسک قبل البیعة لما عدلنا بک أحدا و لکنا قد بایعنا فکیف السبیل إلی نقض البیعة بعد وقوعها.

قال النقیب و مما جرأ عمر علی بیعة أبی بکر و العدول عن علی مع ما کان یسمعه من الرسول ص فی أمره أنه أنکر مرارا علی الرسول ص أمورا اعتمدها فلم ینکر علیه رسول ﷲ ص إنکاره بل رجع فی کثیر منها إلیه و أشار علیه بأمور کثیرة نزل القرآن فیها بموافقته فأطمعه ذلک فی الإقدام علی اعتماد کثیر من الأمور التی کان یری فیها المصلحة مما هی خلاف النص و ذلک نحو إنکاره علیه فی الصلاة علی عبد ﷲ بن أبی المنافق و إنکاره فداء أساری بدر و إنکاره علیه تبرج نسائه للناس و إنکاره قضیة الحدیبیة و إنکاره أمان العباس لأبی سفیان بن حرب و إنکاره واقعة أبی حذیفة بن عتبة و إنکاره أمره بالنداء

من قال لا إله إلا ﷲ دخل الجنة.

و إنکاره أمره بذبح النواضح و إنکاره علی النساء بحضرة رسول ﷲ ص هیبتهن له دون رسول ﷲ ص إلی غیر ذلک من أمور کثیرة تشتمل علیها کتب الحدیث و لو لم یکن إلا إنکاره

قول رسول ﷲ ص فی مرضه ائتونی بدواة و کتف أکتب لکم ما لا تضلون بعدی و قوله ما قال و سکوت رسول ﷲ ص عنه و أعجب الأشیاء أنه قال ذلک الیوم حسبنا کتاب ﷲ فافترق الحاضرون من المسلمین فی الدار فبعضهم یقول القول ما قال رسول ﷲ ص و بعضهم یقول القول ما قال عمر فقال رسول ﷲ و قد کثر اللغط و علت الأصوات قوموا عنی فما ینبغی لنبی أن یکون عنده هذا التنازع.

فهل بقی للنبوة مزیة أو فضل إذا کان الاختلاف قد وقع بین القولین و میل المسلمون بینهما فرجح قوم هذا و قوم هذا فلیس ذلک دالا علی أن القوم سووا بینه و بین عمر و جعلوا القولین مسألة خلاف ذهب کل فریق إلی نصرة واحد منهما کما یختلف اثنان من عرض المسلمین فی بعض الأحکام فینصر قوم هذا و ینصر ذاک آخرون فمن بلغت قوته و همته إلی هذا کیف ینکر منه أنه یبایع أبا بکر لمصلحة رآها و یعدل عن النص و من الذی کان ینکر علیه ذلک و هو فی القول الذی قاله للرسول ص فی وجهه غیر خائف من الأنصار و لا ینکر علیه أحد لا رسول ﷲ ص و لا غیره و هو أشد من مخالفة النص فی الخلافة و أفظع و أشنع». (شرح ابن ابی الحدید ج ۱۲ ص ۸۲-۸۸)

در عربستان پایان‌نامه‌ای نوشته شده است با این عنوان: «مخالفة الصحابی لحدیث النبوی الشریف». نویسنده می‌گوید حق با اصحاب بوده است و آن‌ها طبق مصلحت عمل کرده‌اند.

قرآن می‌فرماید: «فَإِنْ رَجَعَکَ اللَّهُ إِلی طائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوکَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِیَ أَبَداً وَ لَنْ تُقاتِلُوا مَعِیَ عَدُوًّا إِنَّکُمْ رَضیتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخالِفینَ وَ لا تُصَلِّ عَلی أَحَدٍ مِنْهُمْ ماتَ أَبَداً وَ لا تَقُمْ عَلی قَبْرِهِ إِنَّهُمْ کَفَرُوا بِاللَهِ وَ رَسُولِهِ وَ ماتُوا وَ هُمْ فاسِقُون». (توبه ۸۳-۸۴)

کسانی که با پیامبر به جنگ نرفتند از باب مصلحت‌اندیشی بود که حکم رسول خدا را مخالف مصلحت می‌دانستند. خداوند ایشان را منافق معرفی می‌کند.

خلاصه اشکال این شد که اگر تصرفات حاکم منوط به رعایت مصلحت باشد، دیگر کسی کلام حاکم را به بهانه مصلحت نبودن نمی‌پذیرد.

محل برگزاری